مبادرة الإعداد لمرحلة الدكتوراه
فكرة المبادرة
هو أحد البرامج النوعية التي تطلقها عمادة التطوير ضمان
الجودة والتي تسهم في إعداد وتهيئة الباحثين والباحثات من منسوبي الجامعة من حملة
شهادة الماجستير الراغبين في إكمال دراستهم في الجامعات العالمية المرموقة.
يساعد هذا البرنامج المشاركين على الدخول المبكر في
مرحلة الدكتوراه من خلال محاكاة البيئة الأكاديمية البحثية الحقيقية في الجامعات
المرغوبة بداية من الحصول على القبول مروراً بالجهد البحثي والأكاديمي المطلوب
وانتهاء بإكمال متطلبات التخرج.
أهداف المبادرة
1. التعرف على الجامعات
العالمية المرموقة الموصى للدراسة بها.
2.
التعرف على شروط القبول بالجامعات العالمية المرموقة وكيفية تحقيقها.
3. معرفة أساليب وآليات
البحث العلمي وأدواته.
4. تطوير مهارة الكتابة
الأكاديمية.
5. التعرف على الطرق المثلى
لاختيار المشرف الدراسي وإدارة العلاقة معه.
6. تعريف المشاركين بطرق
اختيار مجال الاهتمام الأكاديمي وتحديد عنوان الأطروحة.
7. التعرف على ماهية المخطط
البحثي وطرق كتابته.
متطلبات تنفيذ المبادرة
v
مدربون
مؤهلون.
v
أساتذة
خبراء متخرجين من جامعات مرموقة.
v
قاعة تدريب
مجهزة للرجال والسيدات.
v
إعداد
وتحضير وتنفيذ وإشراف.
الفئات المستهدفة / المستفيدين
المحاضرون والمحاضرات الراغبون بإكمال الدراسة في
الجامعات المرموقة خارج المملكة.
أهمية المبادرة
حاجة المحاضرين والمحاضرات
الراغبين بإكمال دراسة الدكتوراه إلى التأهيل المبكر لخوض مجال الدراسات العليا في
الجامعات المرموقة.
أنشطة التنفيذ
مجموعة من الجلسات التدريبية
في مجال البحث العلمي، حيث تضمنت كل جلسة تدريبية على:
- عرضاً تقديمياً للمادة العلمية.
- كتيباً خاصاً بالمادة العلمية
لا يقل عن عشرين صفحة ولا يزيد عن ثلاثين.
- النشاطات المصاحبة للعرض التقديمي.
- الواجبات.
- المراجع الخاصة بموضوع الجلسة
التدريبية.
كما تم تقسيم المشاركين إلى
مسارات بناء على تخصصاتهم الاكاديمية إلى:
- المسار الأدبي الإنساني.
- المسار العلمي الطبي.
- المسار الهندسي الحاسوبي.
موجز عن ما تم
إنجازه وعدد المستفيدين
اليوم الأول:
v
حوار مفتوح
ونقاش بين المشاركين وثلاثة من الأساتذة من خريجي جامعات مرموقة.
v
ندوة
بعنوان (الجامعات العالمية ذات الترتيب العالمي المتقدم على
مستوى المؤسسة وعلى مستوى البرنامج الأكاديمي وشروط القبول فيها).
اليوم الثاني:
v
الجلسة التدريبية
الأولى - أساسيات البحث العلمي.
v
الجلسة
التدريبية الثانية - إدارة العلاقة مع المشرف
الدراسي: المسؤولية والتوقعات.
اليوم الثالث:
v
الجلسة
التدريبية الثالثة - تحديد مجال الاهتمام واختيار
المشرف وتحديد عنوان الأطروحة.
v
الجلسة
التدريبية الرابعة - كتابة المقترح البحثي.
حيث بلغ عدد المشاركين 102 مشاركاً بواقع 29 محاضراً و73 محاضرة.
الآثار المتوقعة
- الارتقاء باللغة الأكاديمية للمشاركين.
- اختيار المشرفين المناسبين.
- تسجيل العديد من المشاركين في برامج دكتوراه.